.
[rtl]أصول الأديان سبعة: وهي كالتالي:[/rtl]
[rtl]١-صابئية: ويسمى أتباعها صابئة، وهي التقرب إلى الله تعالى بعبادة بعض الكواكب حيث اعتقدوا قربها إلى الله تعالى فكل منهم تقرب بعبادة ما اعتقده منها.[/rtl]
[rtl]٢-الوثنية: وهي التقرب إلى الله تعالى بعبادة تمثال ممثل بكوكب من الكواكب لما اطلعوا من المراصد على هيئة بعض الكواكب فكل منهم ذهب برأيه اعتقاداً إلى ما رآه بوهمه أنه مقرب إلى الله تعالى فعمل تمثاله وعبده كما بسط ذلك كله الإمام فخر الدين الرازي قدّس الله روحه في تفسيره.[/rtl]
[rtl]٣-المجوسية: وهي التقرب إلى الله تعالى بعبادة النار لدعواهم أنها أنفع العناصر.[/rtl]
[rtl]٤-البوذية: وهي التقرب إلى الله تعالى بعبادة بوذا، وهو الذي يعتقدون أنه تكوّن من مادة العقل ومادة الهيولي والصورة وأنه من المادتين تكونت الأشياء تبعاً للمتكون الأول وهو بوذا.[/rtl]
[rtl]٥-اليهودية: أصحاب الزبور والتورات.[/rtl]
[rtl]٦-النصرانية: أصحاب الإنجيل وهم أهل كتاب وشرائع وقوانين.[/rtl]
[rtl]٧-الإسلام: أصحاب القرآن وهم أهل كتاب وشريعة مطهّرة شريفة.[/rtl]
[rtl]وكلهم يدّعون أنّ مطلوبهم واحد، وإن اختلفت الطرق والموارد، وهو الله عزّ وجلّ، فلا معبود سواه تعالى علوّاً كبيراً، وتنزّه عمّا يقول الظالمون قليلاً وكثيراً، قال تعالى: ﴿أَلا لِلَّهِ الدّينُ الخالِصُ وَالَّذينَ اتَّخَذوا مِن دونِهِ أَولِياءَ ما نَعبُدُهُم إِلّا لِيُقَرِّبونا إِلَى اللَّهِ زُلفى إِنَّ اللَّهَ يَحكُمُ بَينَهُم في ما هُم فيهِ يَختَلِفونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهدي مَن هُوَ كاذِبٌ كَفّارٌ﴾، ولكن يقتضي أن نضع ميزاناً كافياً، ومميزاً شافياً، ولا نظير في ذلك ولا مميز لما هنالك، إلا اختيار العقل السليم والطبع الكريم، فإنهما لا يختاران السبع الموبقات التي سنوردها لكم إن شاء الله تعالى.[/rtl]
[rtl]بحث خاص[/rtl]